أزمنة أولى في عالم السيارات

block-2 مجلة مدارات ونقوش – العدد 13

 284 عدد المشاهدات

منذ اختراع العربة وحتى يومنا هذا لم تتوقَّف عجلة السرعة عن الدوران، وخاصة في عالم السيارات التي أصبحت مفردة لا غنى عنها في حياتنا، فكلما تطوَّرت العلوم الميكانيكية والفيزيائية والرياضية انعكست على الصناعة بشكل عام، وعلى صناعة السيارات بشكل خاص، واختراع السيارة يعكس جملة من التطوُّرات والابتكارات التي حدثت في عدة دول من العالم. في هذه الأرقام والتواريخ رصدٌ لأزمنة أولى في عالم السيارة وعالم البشر أيضاً.

 

*عام 1335 سجَّل التاريخ أيضاً أنَّ العبقري الإيطالي “ليوناردو دافينشي” قام هو الآخر فيما بعد بوضع تصميم لعربة ذاتية الحركة على ثلاث عجلات، معززة بنظام توجيه وميكانيزمات مختلفة بين العجلتين الخلفيتين، لكن هذه التصاميم بقيت حبراً على ورق.

*عام 1769 تمَّ اختراع أول عربة ذاتية الحركة في التاريخ، وكانت عبارة عن عربة جر بثلاث عجلات اُخْتُرِعَت بواسطة مهندس ميكانيكا فرنسي يدعى “نيكولاس جوزيف كوينو”، حيث قام باستعمال محرّك بخاري لدفع عربته التي اُسْتُعْمِلَت لجرِّ مدافع الجيش الفرنسي.

*عام 1876 استطاع “نيكولاس أوتو” تحريك العالم بأسره، من خلال وضعه أوَّلَ تصميم لمحرّك احتراق داخلي يعمل على البنزين، وبناء أوَّل محرّك رباعي الأشواط.

*عام 1887 قدَّم للعالم مهندس التدفئة الألماني “رودلف ديزل” محرَّك الديزل الذي يختلف في العديد من النواحي عن محرّك البنزين، ليكون أوَّل محرّك احتراق داخلي من دون شمعات احتراق في التاريخ.

*عام 1890 أول سيارة دخلت مصر في عهد الخديوي توفيق، وكانت ملك الأمير عزيز حسن، وكانت فرنسية الصنع ماركة “دي ديون بوتون”.

* عام 1891 اخترع “كارل بنز” سيارة رباعية العجلات، ويعود له الفضل أيضاً في اختراع قاعدة العجلات.

*عام1908 نجح الأميركي “هنري فورد” في جعل السيارات في متناول الجميع، عندما استطاع صناعة طراز “T” وبيعه بسعر 950 $، ليصل عدد السيارات المباعة من هذا الطراز فيما بعد إلى أكثر من 15 مليون سيارة في الولايات المتحدة.

*عام 1908 دخلت أوَّل سيارة إلى العراق من نوع أولدزموبيل، وتروي مصادر تاريخية موثوق بها أنَّ أول سيارة دخلت البلاد استوردها السياسي والوجيه الكردي “حمدي باشا بابان” عام 1908 من مدينة حلب في شمال سوريا.

* عام 1912 وصلت إلى الكويت أوَّل سيارة وكانت من نوع «مانيرفا»، مقدمة هدية من رجل الأعمال الكويتي المقيم في بومباي «جاسم بن محمد الإبراهيم» إلى حاكم الكويت الشيخ مبارك الصباح.

*عام 1924 بتاريخ 14 ربيع الأول 1343 هـ، الموافق 1924-10-13م اشترى عيسى ين عبد اللطيف السركال سيارة وأدخلها راس الخيمة

*عام 1933 أول سيارة تصل الى دبي نوع فورد موديل T كانت ملكا للمغفور له الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم

*عام 1936 دخلت سيارة فورد إلى إمارة أبوظبي في عهد الشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان، وكان حينذاك حاكماً لإمارة أبوظبي.