أغسطس: إمبراطور روما الأول

block-2 مجلة مدارات ونقوش – العدد 13

 623 عدد المشاهدات

عنوان الكتاب: أغسطس: إمبراطور روما الأول

المؤلف: أدريان غودلزوورثي

تاريخ النشر: 29 سبتمبر 2015

دار النشر: مطبعة جامعة ييل

يروي هذا الكتاب القصة المثيرة لإمبراطور روما الأول، الذي خاض في الصراع العنيف على السلطة في روما وهو في سن التاسعة عشرة، فشرع في تدمير منافسيه أجمعين، ويعود له الفضل، أكثر من أي شخص آخر، في بناء الإمبراطورية الرومانية.

تعد قصة قيصر أغسطس واحدة من أكثر القصص تشويقاً في التاريخ الغربي، فهي مملوءة بالإثارة والتناقض والمجازفات الخطيرة والنجاح غير المتوقع. دخل أغسطس حقل السياسة العنيفة في روما عندما كان شاباً يافعاً، فشق طريقه بمهارة عبر متاهات التحالفات المتعرجة خلال سنوات من الحرب الأهلية. وبعد تعيينه خلفاً ليوليوس قيصر المقتول، تفوق على منافسيه المحنكين أمثال مارك أنتوني وبروتوس. ثم أعاد تقديم نفسه كرجل سلام خيّر معطاء وخلق نظاماً حكومياً جديداً.

يوظف المؤلف غولدزوورثي معرفته العميقة بالمصادر التاريخية القديمة توظيفاً كاملاً ليسرد تفاصيل هذه السيرة الذاتية، ويروي أحداث حياة أغسطس الطويلة بتفصيل لم يسبق له مثيل، ويضع تحت مجهره الرجل الأسطورة، المناور البارع، والاستعراضي والسخي والشرس في آن. ازدهرت الإمبراطورية في ظل حكم أغسطس ولكن نجاحه لم يكن مضموناً على الإطلاق كما أن أحداث حياته اتخذت مساراً لا يمكن توقعه. يستعرض غولدزووثي الجوانب المتعددة في شخصية أغسطس، من العاطفة إلى الوحشية ومن الصورة العامة وإلى الصراعات الخاصة للرجل الحقيقي الذي لا تزال حياته الملحمية تؤثر حتى اليوم في التاريخ الغربي.

المؤلف في سطور

 

أدريان غودلزوورثي هو مؤرخ بارز تركز أعماله على العالم القديم، وتتضمن مؤلفاته سيراً ذاتية لشخصيات شهيرة مثل يوليوس قيصر وأنطوني وكليوباترا، إضافة إلى العديد من الكتب الأخرى. يلقي غولدزوورثي محاضرات تاريخية، وتتم استشارته بشكل دائم في إعداد الأفلام الوثائقية التاريخية التي تنتجها كبرى القنوات مثل قناة هيستوري وناشيونال جيوغرافيك وبي بي سي.