إكسبو.. تاريخ وأرقام (1)

عالمي

 427 عدد المشاهدات

الكاتب: خليل البري

أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، بدء العد التنازلي للمائة يوم الأخيرة ما قبل انطلاق إكسبو ٢٠٢٠ دبي. أول معرض دولي يتم تنظيمه في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.. تستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة في دبي.. واول وأكبر تظاهرة عالمية من نوعها تقام حضوريا بعدما تصدرت الإمارات الجهود العالمية لاحتواء تداعيات جائحة كوفيد ١٩.
ويستقبل المعرض الذي يقدم تجربة غير مسبوقة في التفاعل الإنساني والتواصل الحضاري ملايين البشر من جميع أنحاء العالم في الأول من أكتوبر المقبل.

يعد معرض إكسبو الدولي من أقدم وأكبر المعارض حول العالم ويقام كل خمس سنوات ويستمر لمدة ستة أشهر، ويشارك في المعرض دول ومنظمات دولية وشركات ومنظمات المجتمع الدولي. وتوفر معارض إكسبو الدولية منذ العام ١٨٥١ فرصا فريدة للناس من أنحاء المعمورة كافة للتعرف على ثقافات العالم وتقنياته.

تم عقد أول إكسبو عالمي في القصر البلوري في هايد بارك في لندن تحت عنوان “المعرض العظيم لمنتجات الصناعة من دول العالم” وكان المعرض من فكرة الأمير البرت زوج الملكة فيكتوريا. ومن العناصر المهمة التي عرضت في المعرض أن برج إيفل في فرنسا كان بني خصيصاً ليكون المدخل إلى معرض إكسبو ١٨٨٩.
وكان أول معرض إكسبو في الولايات المتحدة الأميركية في العام ١٨٧٦ واشتهر بأن الجمهور شاهد فيه أول هاتف وأول آلة صف تجارية وصلصة طماطم هاينز.
وكان معرض إكسبو في مونتريال في كندا عام ١٩٦٧ من أنجح الدورات في القرن العشرين… حيث زاره أكثر من خمسين مليون شخص.. منهم الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا وجاكلين كيندي وشارل ديغول.

دبي وعدت أنها ستبهر العالم في إكسبو ٢٠٢٠… تقنيا وتعليميا.. صحيا وسياحيا.. ثقافيا وتجاريا… وهي أهل لما تقول لأن عند دبي الخبر اليقين.