الباحث أنور الحريري يدعو لإنشاء متحف للوثائق التاريخية في الإمارات

مجالس

 1,220 عدد المشاهدات

مركز جمال بن حويرب للدراسات  – دبي

دعا الباحث والمؤرخ البحريني أنور منصور الحريري إلى إنشاء متحف للوثائق التاريخية في دولة الإمارات العربية المتحدة، من مهامه جمع وترميم وحفظ الوثائق التاريخية بكل أنواعها وأشكالها ، حفاظاً عليها من التلف ، ونقلها إلى الأجيال القادمة للاستفادة منها في مسيرة البناء والمعرفة والازدهار ، ومعرفة ماضي أمتها العريق من خلال ما تنقله الوثائق من حقائق ، دونما تزييف أو تجديف .

وأكد الحريري خلال أمسية افتراضية استضافها مركز جمال بن حويرب للدراسات مساء أول من أمس ، أنه سيشارك بما لديه من وثائق ودراسات ومطبوعات في معرض أبوظبي للكتاب، وأنه سيلبي حاجة الجمهور بما لديه من مدخرات ووثائق تاريخية .

أنور الحريري عبر تطبيق زوم

شهدت الأمسية التي قدمه خلالها الباحث التراثي راشد بن هاشم ، حضوراً مميزاً من  الأدباء والمثقفين والمهتمين ، يتقدمهم الباحث والأديب عبدالله بن جاسم المطيري ، الباحث التراثي رشاد بوخش رئيس جمعية الثراث العمراني في الدولة ، الباحث والشاعر مؤيد الشيباني ، الأديبة غادة درغام ، المحامية عائشة القبيسي ، الأديب عبدالله الرستماني والكاتب محمد صالح بداه ” أبوعايدة ” ….وآخرون.

تحدث الحريري عن تاريخ بعض إمارات الدولة من خلال كتابات الجغرافيين والرحالة العرب والأجانب ، التي يحتفظ بها في مكتبته ، وأهمهم الشريف الإدريسي ، الذي تحدث عن منطقة جلفار منذ أكثر من 430 عاماً . وكذلك ياقوت الحموي ، وابن بطوطة اللذين تحدثا عن منطقتي كلباء وخورفكان كمناطق استراتيجية على الخليج العربي .

وأتى بالذكر على كتاب الزمخشري الذي طبع في لندن العام 1844 ، وتحدث فيه عن بينونة وآثارها وحضارتها.

خور دبي

وتحدث المحاضر عن الرحالة البريطاني وليام بلجريف الذي قام برحلة إلى دبي والشارقة ، وما قدمه من معلومات دقيقة عن الحياة التجارية في خور دبي ، عام 1862 ، وما ذكره عن الشارقة وأسواقها وبيوتها وسماحة وطيب وكرم أهلها .

واستعرض الحريري عدداً من الصحف والمجلات التي كتبت الحياة القديمة في الإمارات ، أسواقها وتجارتها ، عادات أهلها ، تطورها وازدهارها . ومن هذه الصحف والمجلات ذكر جريدة العمران التي كانت تصدر في البحرين ، الوطن العراقية التي كتبت عن دبي والشارقة ، مجلة الميزان البحرينية ، التي كتبت تحقيقا عن تاسيس شرطة دبي في العام 1956 . وكذلك مجلة صوت البحرين التي كتبت موضوعات كثيرة عن الأمارات.

ومر المحاضر على كتابات وملفات وتقارير ، محفوظة كوثائق في مكتبته ، تتحدث عن صيد اللؤلؤ وتجارته في الإمارات ، منها على سبيل المثال كتاب مبارك بن سيف الناخي ، تقرير صادر عن بلدية أبوظبي ، وثائق كثيرة عن خطابات المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، وملفات عن إذاعة الشارقة ، وتأسيس وكالة سيارات فورد في الإمارات.

داعياً إلى جمع وطباعة كل ما يتعلق في الإمارات من وثائق في مجلد واحد ، أو مجموعة مجلدات ، لحفظها ونقلها إلى الأجيال القادمة .

واختتمت الأمسية بنقاشات شارك فيها عبدالله المطيري ، رشاد بوخش ، مؤيد الشيباني وغادة درغام .