تاريخ شركة ” دبي للمرطبات” يعود للواجهة في محاضرة استذكارية

مجالس

 5,317 عدد المشاهدات

دبي ـ مركز جمال بن حويرب للدراسات:

قال رجل الأعمال الإماراتي ، من أصول مصرية ، والرئيس التنفيذي لشركة ” دبي للمرطبات” سابقاً ، محمد يحيى زكريا …إن الجهود الدؤوبة التي يبذلها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس الدولة ، رئيس مجلس الوزراء ، حاكم دبي – رعاه الله – ليجعل من دولة الإمارات العربية المتحدة ، بصورة عامة ، ودبي بخاصة ، قبلة عالمية للتميز والإبداع والجودة ، تمثل نهج آل مكتوم في الحكم والقيادة وبناء الأوطان ، حيث كان المغفور له ، بإذن الله تعالى ، الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم ، باني دبي الحديثة ، وضع أسسها  منذ بداية حكمهم الإمارة .

جاء ذلك في جلسة نظمها مركز جمال بن حويرب للدراسات بعنوان ” تاريخ صناعة المرطبات في دبي ” ، مساء الأول من أمس ، بحضور المستشار والمؤرخ جمال بن حويرب ، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة ، الدكتورة فاطمة الصايغ ، الباحث التراثي راشد بن هاشم ، الباحث علي وانغ والأديب الإعلامي محمد صالح بداه ” أبو عايدة ” ، وكوكبة من المهتمين والإعلاميين ، وقدمه خلالها الباحث التراثي رشاد بوخش رئيس جمعية التراث العمراني في الدولة .

محمد يحيى زكريا

تحدث المحاضر بداية عن صناعة المشروبات الغازية في العالم .. مكوناتها وفوائدها الصحية ، الاجتماعية والاقتصادية . وكيف انتقلت هذه الصناعة من الولايات المتحدة الأميركية إلى العالم أجمع بما فيها منطقة الخليج العربي ومصر في خمسينيات القرن الماضي .

شركة مساهمة

أضاف المحاضر… تأسست شركة دبي للمرطبات ش.م .ع (المعروفة باسم: دبي للمرطبات) في يناير 1959 ، هي شركة مساهمة عامة مدرجة في سوق دبي المالي منذ يناير 2007. تعمل في قطاع الأغذية والمشروبات والتبغ مع التركيز على المشروبات الغازية.

 وتعتبر أول شركة مساهمة عامة في دبي ، ورئيسها الفخري كان المغفور له بإذن الله تعالى ، الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم ، الذي يملك 20% من أسهمها ، في حين كان يملك باقي الحصة كل من علي عبدالله العويس ، محمد سعيد الملا ، جمعة الماجد ، علي عبدالله قرقاش ومهدي التاجر. وهم الشركاء الأساسيون الذين ساهموا بتأسيس الشركة.

واستطرد … في العام 1962 أنشأنا مصنع الشركة في شارع المكتوم ، بطاقة 500 صندوق في اليوم ، يقوم بتوزيعها 4 سيارات من نوع جي . إم . سي . وتعتبر هذه الكمية كبيرة في حينها. وامتياز الشركة كان يشمل الإمارات المتصالحة وسلطنة عمان .

البدايات

قال زكريا … استقدمتني الشركة من مصر في العام 1962 لتنظيم حساباتها ، حيث كان لدى الشركة موظف يسمونه ” الكراني ” ، مهمته تسجيل ما يدخل إلى الشركة ، وما يخرج منها . وبعد استلامي العمل أدخلت إليها نظام المحاسبة ، وفق أصوله الحديثة ، ثم تمت ترقيتي إلى مدير تنفيذي ، فوضعت لها نظامها الأساسي ، ومهام مجالس الإدارة والجمعية العمومية ، وغيرها من أقسام الشركة .

واستطرد… بعد نحو خمس سنوات من العمل ، شهد سوق المشروبات الغازية في دبي دخول منافسين جدد هم ” كوكاكولا و سفن أب ” ، لصاحبيها السيد جمعة الماجد ، والمرحوم محمد القاز ، وبدأوا تصنيع ” كندا دراي وسفن أب ” وطرحوها في السوق بأسعار منافسة .

وأضاف …كانت شركة البيبسي كولا الأم تريد أن تجعل من دبي مركزاً رئيساً لتصنيع ومنتجاتها في منطقة الخليج العربي ، لذا قمنا بتطوير الشركة مرات عدة ، حتى أصبحت ” دبي للمرطبات” أكبر مصنع في المنطقة . وفي العام 1973 انتقلنا إلى شارع الشيخ زايد ، وانشانا مركز الشركة في منطقة القوز .

نهج آل مكتوم

واستطرد المحاضر قائلاً كان المغفور له بإذن الله تعالى ، الشيخ راشد بن سعيد ، كان يحرص على تسهيل كل أسباب تطوره الشركة وازدهارها ، ليس لأنه الرئيس الفخري لها ، ولا لكونه قدم أرضاً مجانية للشركة في شارع آل مكتوم ، فحسب ، بل لأنه يحرص على تقديم كل أنواع الدعم والمساندة لجميع الشركات العاملة في دبي ، وكان ، رحمه الله ، يحرص على حل أية معضلة أو مشكلة تواجه مجتمع المال والأعمال في الإمارة ، ولعل ذلك كان يأتي من نظرة استراتيجية ومتفائلة لمستقبل دبي ، التي جعل منها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم هونغ كونغ الخليج ، بل وقبلة في الصناعة والسياحة والأعمال. وديدنه الذي لا يعرف المستحيل أن يضع دولة الإمارات ، بعامة ، ودبي بخاصة ، في طليعة الدول المتقدمة في مجالات الإبداع ، التميز والجودة .

الدكتورة فاطمة الصايغ تكرم السيد محمد يحيى بدرع المركز

واختتمت الجلسة بحوارات هادفة شارك فيها المستشار جمال بن حويرب الذي دعا إلى حفظ التراث الإماراتي من الضياع والاندثار ، وراشد بن هاشم ورشاد بوخش . وقامت الدكتورة فاطمة الصايغ بتسليم درع المركز للمحاضر.

إضاءة

محمد يحيى زكريا في سطور

رجل أعمال إماراتي من أصل مصري وهو الرئيس التنفيذي الأطول خدمة في صناعة  المشروبات في الشرق الأوسط . وهو المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة دبي للمرطبات( بيبسي ) ومؤسس صناعة المشروبات الغازية في الشرق الأوسط. 

         تخرج من جامعة القاهرة وحصل على درجة البكالوريوس في  التجارة

         كما حصل على ماجستير إدارة الأعمال من جامعة ولاية ميشيغان

         شغل مناصب عدة منها:

1       الرئيس الفخري لشركة زكريا للاستثمار المحدودة منذ 2007- لغاية اليوم

2.      مؤسس ومدير عام  لشركة مرطبات عمان من سنة 1974  إلى الوقت الحاضر

3.      رئيس مجموعة  مشاريع زكريا من سنة 1962   حتى الآن

4.      مؤسس مشارك ومدير عام  جيما للمياه المعدنية 1980- 2006          

5.      المؤسس المشارك والمدير العام من سنة 1962لغاية 2002  لشركة مرطبات دبي .