حويرب” في “قمة المعرفة” بدبي: العرب قادرون على المشاركة الفعالة في خدمة البشرية

أخبار

 199 عدد المشاهدات

الكاتب: وائل الصواف

خلال جلسة “مؤشر المعرفة العالمي”، الذي أطلقته صباح اليوم الأربعاء مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة في افتتاح قمة المعرفة بدبي (النسخة الرابعة)، قال جمال بن حويرب المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد للمعرفة إنه عندما تقرر العمل على إطلاق مؤشر المعرفة العالمي بالتعاون مع الأمم المتحدة بتوجيهات مباشرة من الشيخ محمد بن راشد، قال البعض إن ذلك صعب ويحتاج إلى سنوات عديدة.

لكن الواقع جاء غير ذلك ليثبت للعرب وللمؤسسات العربية أنهم قادرون على المشاركة العالمية النموذجية والفعالة، وقام العديد من الخبراء العرب بالتعاون مع نظرائهم من دول العالم بجهد كبير وعمل رائع للوصول إلى مرحلة إطلاق المؤشر العالمي للمعرفة، وجاءت فيه الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الـ٢٥ عالميا بخلاف أنها الأولى عربياً.
وأضاف بن حويرب أن إطلاق مؤشر المعرفة العالمي له أهمية كبرى عند كل صناع القرار في العالم سواء صناع القرارات السياسية مثل الرؤساء والحكام أو صناع أي قرارات صناعية أو اجتماعية أو إدارية، فالمعرفة وبياناتها التي تضمنها المؤشر ستبنى عليها كل تلك القرارات.
كما يجب على الحكومات العربية أن تزيد من ميزانيتها الموجهة إلى دعم المعرفة والبحث العلمي بشكل عام، مستشهدا بتاريخ العرب الذي تصدر علماؤه المشهد العالمي منذ ألف عام ويزيد. وقال: لا أتحدث عن الماضي فقط بل أستشهد به تحفيزاً لنا في المستقبل، فالعرب يمتلكون كل الإمكانيات للمشاركة الفعالة في خدمة البشرية.
شارك في الجلسة التي جاءت ضمن فعاليات قمة المعرفة العالمية بدبي مايكل أونيل الأمين العام المساعد للأمم المتحدة وأدارها الإعلامي محمد أبو عبيد مذيع قناة العربية.

المصدر : بوابة الأهرام

22-11-2017