رسالة رقم ٢ لسنة ١٨٥٣ من النقيب أرنولد بوروز كمبال

Blog

 218 عدد المشاهدات

رسالة رقم ٢ لسنة ١٨٥٣ من النقيب أرنولد بوروز كمبال ، المقيم البريطاني في الخليج العربي في بوشهر ، إلى آرثر ماليت ، السكرتير الأول للحكومة ، الإدارة السرية ، بومباي.
الرسالة تتكون من 8 صفحات
تحتوي الرسالة على مراسلات بين خوجه هيكل الوكيل البريطاني في مسقط والحاج جاسم الوكيل البريطاني في البحرين و كمبال ، المقيم البريطاني في الخليج العربي في بوشهر، ثم رسالة كمبال إلى آرثر ماليت ، السكرتير الأول للحكومة في بومباي.
يحتوي العنصر على:

  1. مقتطف مترجم من خطاب من الحاج جاسم ، الوكيل في البحرين إلى المقيم في الخليج العربي بتاريخ ٢٩ مايو ١٨٥٣، ويتطرق جاسم إلى استعدادات بهجت أفندي لعودته إلى مصر ، وخطط شيخ البحرين لإرسال مبعوث برسائل إلى عباس باشا، ويذكر الحاج جاسم أن عباس باشا كان قد فوض وكيله بهجت افندي لشراء الخيول، وبعد لقائه مع سيد محمد بن سالم؛ ذهب إلى الاسطبلات ليحدد ويختار الخيول الأمهار (اناث الخيول).
  2. مقتطف مترجم من خطاب من الحاج جاسم إلى المقيم في الخليج العربي بتاريخ ٣١ مايو ١٨٥٣، ويذكر جاسم أن شيخ البحرين قدم هدية عبارة عن أحصنة عربية إلى بهجت افندي كتقدير لعباس باشا.
  3. مقتطف مترجم من خطاب من الحاج جاسم إلى المقيم في الخليج العربي بتاريخ ٦ يونيو ١٨٥٣، ويُبلغ جاسم عن رحيل بهجت أفندي ، ويشير إلى أن المبعوث كلف بتسليم رسالة إلى عباس باشا يطلب منه تقييد بن سعود.