طرق الحرير: تاريخ جديد للعالم

block-2 مجلة مدارات ونقوش – العدد 22 - 23

 468 عدد المشاهدات

عنوان الكتابطرق الحرير: تاريخ جديد للعالم

المؤلفبيتر فرانكوبان

تاريخ النشر: 7 مارس 2017

دار النشر: فينتيج

هذا الكتاب ليس مجرَّد كتاب آخر يوثِّق لتاريخ طرق الحرير، بل هو في واقع الأمر يكشف تاريخاً جديداً للعالم أجمع، تتزعزع معه مفاهيم قديمة تكوَّنت لدينا بشأن ماضينا ومستقبلنا. 

فمن الشرق الأوسط والصراعات السياسية التي يعيشها إلى الصين ونموها الاقتصادي، أصبحت المنطقة الشاسعة الممتدة من البلقان إلى جنوب آسيا في دائرة الضوء العالمية في السنوات الأخيرة. وعبر صفحات هذا الكتاب، يؤكِّد المؤلف بيتر فرانكوبان بأننا إذا ما أردنا معرفة مصائر المدن والدول الواقعة على هذه الطرق التجارية المعقدة، فلا بدَّ لنا أولاً أن نعرف ماضيها المذهل.

يضعنا فرانكوبان أمام فهم جديد للعالم؛ إذ يتجه بنا شرقاً، فيزيح مركز الثقل التاريخي من الغرب نحو الشرق مشيراً إلى أنَّ طرق الحرير كانت ميدان اللقاء الأول بين الشرق والغرب عبر التجارة والفتوحات، ما أدى إلى انتشار الأفكار والثقافات والأديان.

ومن صعود وأفول الإمبراطوريات، مروراً بانتشار البوذية وظهور المسيحية والإسلام، وحتى الحروب العظيمة في القرن العشرين، يوضِّح هذا الكتاب كيف كان مصير الغرب مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بالشرق، مفنِّداً سرديات التفوق الغربي التي لطالما ركَّزت على صعود الغرب متجاهلة دور الشرق وتأثيره في الحضارات.

المؤلف في سطور

بيتر فرانكوبان بيتر فرانكوبان، أستاذ التاريخ في جامعة أكسفورد، وهو مدير مركز الدراسات حول بيزنطة القديمة في الجامعة نفسها. يولي اهتمامه لدراسة العلاقات التاريخية بين الشرق والغرب. من مؤلفاته «الحروب الصليبية الأولى: نداء من الشرق».