فن العمارة عند سلاجقة الروم 1170-1220

block-2 مجلة مدارات ونقوش – العدد 7

 560 عدد المشاهدات

عنوان الكتاب: فن العمارة عند سلاجقة الروم 1170-1220
المؤلف: ريتشارد بي. ماكليري
تاريخ النشر: 1 يناير 2017
دار النشر: مطبعة جامعة إدنبرة

يسلط هذا الكتاب المزود بالصور المتنوعة الضوء على أهم المعالم الأثرية المتبقية من فترة حكم سلاجقة الروم الأولى ، وهي أول سلالة إسلامية كبرى حكمت الأناضول. وتتيح النظرة الشاملة عن تاريخ السلالة السياسي السياق الضروري لدراسة البيئة العمرانية التي تلتها.
 يتناول الكتاب أهم المعالم الأثرية من كافة أنحاء المنطقة ويحتوي على دراسة مفصلة للقصر والمئذنة والمستشفى، كما يلقي نظرة عامة على البوابات المزخرفة الملحقة بمجموعة واسعة من أنواع المباني المختلفة.
تم عبر الكتاب استخدام دراسات الحالة لتوضيح الأنماط والعمليات الرئيسة للإنشاءات المعمارية والتنموية التي كانت جارية في ذلك الوقت، وكيف كانت تعبر عن الطيف الأوسع من المجتمع.
يستعرض الكتاب أبنية لم يسبق أن نُشر عنها من قبل باللغة الإنجليزية، منها قصر قلج أرسلان الثاني في قونية، ومئذنة مسجد سيفاس الكبير، ومستشفى عز الدين كيكاوس الأول (المجاور لمسجد سيفاس) ومجمع المقابر.

ولا يقتصر الكتاب على مباني مدينة واحدة أو حقبة حاكم واحد بل إنه يغطي المنطقة بأكملها، ليقدم تاريخًا واضحًا وموجزًا للفترة الممتدة بين 1170-1220. كما يتضمن الكتاب رسومات وصور فوتوغرافية العديد منها ملون.

ريتشارد ماكليري

المؤلف في سطور:

ريتشارد ماكليري حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة إدنبرة عام 2015. وقبل ذلك نال درجة الماجستير في الفن الإسلامي والآثار من كلية الدراسات الشرقية والأفريقية في جامعة لندن عام 2011. حاضر الدكتور ماكليري على نطاق واسع حول موضوع العمارة الإسلامية في العصور الوسطى في جميع أنحاء العالم وأجرى أعمالاً ميدانية في كل من الهند وتركيا وآسيا الوسطى والشرق الأوسط.