قصة اليونان وروما

block-2 مجلة مدارات ونقوش – العدد 10

 228 عدد المشاهدات

عنوان الكتاب: قصة اليونان وروما
المؤلف: توني سباوفورث
تاريخ النشر: 6 نوفمبر 2018
دار النشر: دار نشر جامعة ييل

 

يسرد هذا الكتاب القصة الاستثنائية للتمازج ما بين حضارتي اليونان وروما قديماً، والذي امتد على مدى أكثر من 6 آلاف سنة، من أواخر العصر البرونزي وحتى القرن السابع.

إنَّ الحضارة الرائعة التي نشأت على يد الإغريق والرومان هي أعظم إرث من العالم الكلاسيكي. ومع ذلك، فإنَّ الروايات حول الإمبراطوريات اليونانية والرومانية «المتحضرة» التي تقاوم البرابرة، ليست روايات دقيقة. يتتبع توني سباوفورث، الباحث البارز والمؤلف والإعلامي، مسارات الحضارة عبر أكثر من 6 آلاف عام من التاريخ، ويكشف في كتابه هذا أنَّ الحضارتين اليونانية والرومانية، كانتا منفتحتين بشكل هائل ومفاجئ على التأثيرات الخارجية، لا سيما من الشرق.

يتتبع سباوفورث مساراً تاريخياً بدأ بنشأة العالم «الميسيني» في القرن السادس عشر قبل الميلاد، مروراً ببحر إيجه القديم، وصولاً إلى ذروة الدولة «الهيلينية» وصعود الإمبراطورية الرومانية، وخروج المسيحية وآثار الخلافة الأولى.

هذا الكتاب المثير بحبكته والجديد بتفاصيله، مبني على كم هائل من المعلومات، وهو يعدُّ العمل الأول والوحيد المتاح حالياً الذي يروي القصة الاستثنائية للعالم الكلاسيكي بأكمله.

 

 

 

المؤلف في سطور
توني سباوفورث، أستاذ فخري لمادة التاريخ القديم في جامعة نيوكاسل، ومقدم 8 أفلام وثائقية في سلسلة «الأصوات القديمة» (Ancient Voices) على قناة BBC2، ألّف العديد من الكتب بما في ذلك «اليونان والثورة الثقافية في عهد أغسطس». ويقيم سباوفورث في برايتون بالمملكة المتحدة.