كتاب المغول والعالم الإسلامي

block-2 مجلة مدارات ونقوش – العدد 12

 103 عدد المشاهدات

عنوان الكتاب: المغول والعالم الإسلامي: من الغزو إلى اعتناق الإسلام

المؤلف: بيتر جاكسون

تاريخ النشر: 23 مايو 2017

دار النشر: مطبعة جامعة ييل

يقدِّم هذا الكتاب نظرة تاريخية ملحمية حول غزو المغول لغرب آسيا وانتشار الإسلام خلال سنوات الحكم غير الإسلامي.

بدأ الغزو المغولي للعالم الإسلامي في أوائل القرن الثالث عشر، عندما اجتاح جنكيز خان ومحاربوه منطقة آسيا الوسطى ودمّروا معظم إيران.

يقدِّم المؤرخ المعروف بيتر جاكسون طرحاً جديداً مميزاً حول سنوات الحكم المغولي الكافر في غرب آسيا، ويستند جاكسون في كتابه هذا إلى مجموعة واسعة من المصادر الأساسية، إضافة إلى الدراسات الحديثة ليوضِّح كيف أنَّ الإسلام لم ينجُ من وحشية الغزو فحسب، بل إنه انتشر أيضاً في كافة أنحاء الإمبراطورية المغولية.

تمتاز هذه الدراسة الفريدة بأنها تغوص في تفاصيل أعمق ممّا وثَّقه التاريخ بشأن حملات ومجازر المغول المدمرة، لتستكشف بذلك جوانب مختلفة من حدث ضخم اجتاح الأراضي التي تشكِّل حالياً إيران والعراق وتركيا وأفغانستان، وكذلك آسيا الوسطى وأجزاء من أوروبا الشرقية. ويدرس بعمق التداعيات الثقافية لضمِّ الأراضي الإسلامية، وكذلك التجربة الإسلامية مع السيادة المغولية، وتحوُّل الفاتحين في نهاية المطاف إلى اعتناق الإسلام.

المؤلف في سطور

بيتر جاكسون هو أستاذ فخري لدراسات تاريخ العصور الوسطى في جامعة كيلي في بريطانيا، وله مؤلفات حول الحروب الصليبية، والعالم الإسلامي الشرقي، والمغول، ومن ضمن مؤلفاته كتاب بعنوان «المغول والغرب 1221-1410».