نشوء دول الخليج

block-2 مجلة مدارات ونقوش - العدد 1

 260 عدد المشاهدات

عنوان الكتاب: نشوء دول الخليج
المؤلف: جي. إي. بيترسون
تاريخ الطباعة: 16 يوليو 2016
دار النشر: بلومز بيري للنشر

يغطِّي كتاب «نشوء دول الخليج » تاريخ الخليج في الفترة الممتدة من القرن الثامن عشر إلى أواخر القرن العشرين. ويجمع هذا المجلد في منظور شامل الخبرات الميدانية للنظر في التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية في المنطقة. وتتناول الإسهامات الموضوعات الرئيسة كأثر التاريخ المبكر، والحركات الدينية، والهيكليات الاجتماعية، والهوية واللغة، والإمبريالية والتحول الاقتصادي في القرن العشرين، والعلاقات مع دول المحيط الهندي والعالم العربي.

ويقدم العمل بأكمله نهجاً تفسيريّاً حديثاً يستند إلى بحوث جديدة مقترنة بإضاءات غنية للأدبيات ذات الصلة، ويسهم العمل بدور كبير في تعرُّف المنطقة؛ فهو يضع معياراً حديثاً للمعرفة والفهم المستقبلي لهذه المنطقة الحيوية. ويأتي القسم الأول تحت عنوان «مقدمة تاريخية» ويتناول الاتجاهات والأنماط التي تتبع آثار الحضارة السابقة لمرحلة الحداثة التي شهدها الخليج، ويبحث أيضاً في الدين والحركات الدينية للمنطقة.

ويأتي القسم الثاني تحت عنوان «الجوانب التاريخية للعلاقات الدولية والإقليمية داخل الخليج »، ويسلِّط الضوء على أنماط العلاقات بين دول الخليج وعصر الإمبريالية وتأثيرها في كافة المناطق. ويركِّز القسم الثالث من الكتاب على «التاريخ الاقتصادي » والتحوُّل الاقتصادي للخليج، في حين أنَّ الكتاب في قسمه الرابع يستقصي «التاريخ الاجتماعي » في دراسته للقبائل والهوية القبلية في دول الخليج العربي، وللهيكليات الاجتماعية والتحوُّل في الخليج والجزيرة العربية، ويسلِّط الضوء أيضاً على اللغة والهوية والثقافة، ويستكشف دور النفط في تشكيل وبناء دول الخليج بعد الحرب العالمية الثانية.

المؤِّلف في سطور:

جي. إي. بيترسون هو باحث في مركز دراسات الشرق الأوسط في جامعة أريزونا، الولايات المتحدة الأمريكية. كما أنه زميل في معهد أبحاث السياسة الخارجية (فيلادلفيا) ومعهد الشرق الأوسط (واشنطن العاصمة)، وزميل مشارك في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية )واشنطن العاصمة(. وحتى عام 1999 ، عمل مؤرخاً للقوات المسلحة لسلطنة عمان في مكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون الأمن والدفاع في مسقط، سلطنة عُمَان، وعمل في الفترة من عام 2000 إلى 2001 بالمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن.