صعود الكتاب العربي

block-2 مجلة مدارات ونقوش - العدد 32 - 33

 263 عدد المشاهدات

عنوان الكتاب: صعود الكتاب العربي

المؤلف: بياتريس جروندلر

تاريخ النشر: 13 أكتوبر 2020

دار النشر: مطبعة جامعة هارفارد

يسرد هذا الكتاب تفاصيل القصة المجهولة عن ثقافة الكتاب العربي المعقدة والنابضة بالحياة التي ازدهرت خلال العصور الوسطى.

خلال القرن الثالث عشر، امتلكت أكبر مكتبة في أوروبا أقل من ألفي مجلد، في حين كانت المكتبات في العالم العربي في ذلك الوقت تفوقها بشكل هائل بما تزخر به من مجموعات ومجلدات. إذ احتوت خمس مكتبات في بغداد وحدها على ما يقارب مائتي ألف إلى مليون كتاب في كل منها، بما في ذلك نسخ متعددة من الأعمال القياسية بحيث يمكن لروادها العديدين الاستمتاع بإمكانية الاستخدام المتزامن لهذه الأعمال.

فكيف ذاع صيت المخطوطة العربية خلال العصور الوسطى؟ يجيب كتاب صعود الكتاب العربي لمؤلفته بياتريس جروندلر عن هذا السؤال من خلال قصص متعمقة للعاملين في مجال طباعة الكتب وجامعي الكتب والعاملين في المطابع وأمناء المكتبات والعلماء والشعراء في القرن التاسع.

كُتب تاريخ الكتاب بتركيز كبير على أوروبا، وبالتالي فإن الأدوار التي لعبتها الكتب في تشكيل الثقافات الأدبية الكبرى في العالم خارج الغرب كانت مجهولة إلى حد ما، حتى الآن. مؤلفة هذا الكتاب، بياتريس جروندلر، هي خبيرة في الأدب العربي الكلاسيكي لها شهرة عالمية، وتسعى من خلال كتابها إلى تصحيح هذا الإغفال، فتأخذنا إلى الوسط الأدبي الغني بأولى الحروف العربية.

المؤلفة في سطور

بياتريس جروندلر حاصلة على جائزة لايبنيز وهي مؤلفة ومترجمة للعديد من الكتب، بما في ذلك شعر المديح العربي في العصور الوسطى، وهي الرئيسة السابقة للجمعية الشرقية الأمريكية، وهي أستاذة اللغة العربية في جامعة برلين الحرة.