صائد المدائح في الكمال النبوي: دراسة لشعر المديح العربي في غرب إفريقيا

block-2 مجلة مدارات ونقوش - العدد 34 - 35

 538 عدد المشاهدات

عنوان الكتاب: قصائد المدائح في الكمال النبوي: دراسة لشعر المديح العربي في غرب إفريقيا

المؤلف: أولوداميني أوغونايكي

تاريخ النشر: 1 مارس 2020

دار النشر: جمعية النصوص الإسلامية

يهيمن نمط “المديح” على الأسلوب التقليدي النابض بالحياة للشعر العربي في غرب إفريقيا، وقصائد المدائح هي أشعار في مدح النبي محمد صلى الله عليه وسلم. بيد أنَّ الدراسات الغربية غالباً ما تجاهلت هذا النوع من الشعر واسمة إياه بأنه مجرد “ثناء ورع” يفتقر إلى أي محتوى فكري مهم. في كتابه “قصائد المدائح في الكمال النبوي” يتحدى الدكتور أولوداميني أوغونايكي هذه المفاهيم الخاطئة حول شعر المديح في غرب إفريقيا، إذ يتناول نطاق هذا النمط وعمقه. فهو لا يستكشف فقط طبيعته الغنائية الثرية وأسسها في القرآن والحديث والشعر الجاهلي وبدايات الشعر الإسلامي، بل إنه يتناول أيضاً ارتباطه الوثيق بالصوفية والعقائد الصوفية في علم الكونيات والأنطولوجيا والمعرفة.

مستشهداً بالتقاليد والممارسات الصوفية، يشرح المؤلف الأساليب المختلفة التي يستخدمها شعر المديح في غرب إفريقيا لتوصيف وتفسير أسمى درجات تحقيق الإمكانات البشرية، ما يسمى “الإنسان الكامل” أو بلوغ درجة (المقام المحمود)، والذي يعدُّ النبي محمد المثل الأعلى في تحقيقه. يشتمل كتاب قصائد المدائح في الكمال النبوي على ترجمات لمقتطفات عديدة من شعر المديح (مصحوبة باللغة العربية الأصلية)، بينما يقدم الملحق مجموعة مختارة من القصائد الكاملة، وهي أكثر القصائد شهرة وتأثيراً في هذا المجال. كما يقدم هذا الكتاب فرصة للقرّاء للاطلاع على نوع فريد من الشعر الإسلامي الروحي وتقديره، وإذ يتضمن نصوصاً باللغة العربية الأصلية، فإنه يتيح أيضاً إمكانية تلاوة الشعر بغية التعبد.

أولوداميني أوغونايكي

 حاصل على درجة الدكتوراه في الدراسات الإفريقية ودراسة الدين من جامعة هارفارد، وهو أستاذ مساعد في الفكر الديني الإفريقي بجامعة فيرجينيا.