الهاتف ومخترعوه الكُثر: نظرة تاريخية

block-2 مجلة مدارات ونقوش – العدد 15

 446 عدد المشاهدات

عنوان الكتاب: الهاتف ومخترعوه الكُثر: نظرة تاريخية

المؤلف: لويس كو

تاريخ النشر: 22 سبتمبر 2006

دار النشر: ماكفارلاند وشركاه للنشر

في 7 مارس 1876، أصدر مكتب براءات الاختراع الأمريكي، لصالح مخترع شاب يدعى ألكساندر غراهام بيل، ما يُعدُّ أحد أكثر براءات الاختراع قيمة على الإطلاق، وكان يحمل عنوان «تحسينات على التلغراف». وفي واقع الأمر فقد ضمنت براءة الاختراع هذه لألكساندر غراهام بيل المبادئ الأساسية التي يعمل وفقها الهاتف. في اليوم نفسه الذي قدَّم فيه بيل طلب براءة الاختراع، قدَّم إليشا غراي إشعاراً بنية التقدُّم ببراءة اختراع، أو ما يسمّى «وثيقة براءة اختراع أولية».

أطلقت هذه الصدفة الشرارة الأولى للكثير من الجدل حول ما إذا كان ألكساندر غراهام بيل هو المخترع الحقيقي للهاتف. قبل ذلك، وفي أوائل الستينيات من القرن التاسع عشر، طوَّر يوهان فيليب ريس نسخة من هذه الآلة، لكن ادعاءاته ضد بيل باءت بالفشل بسبب المرافعات المتخبطة التي تقدَّم بها محاموه أثناء استعراضهم لجهازه في المحكمة.

يستعرض هذا الكتاب الروايات حول العديد من المخترعين الذين قاموا بتطوير التلفون، ويعاين ادعاءاتهم ضد براءة الاختراع الممنوحة إلى ألكساندر غراهام بيل، كما يقدِّم الكتاب وصفاً موجزاً للهاتف إضافة إلى تاريخ تطوُّر نظام الهاتف.

المؤلف في سطور

لويس كو، مؤلِّف كتب تهتم بتاريخ وتطوُّر الهاتف مثل كتاب «الراديو اللاسلكي» عام 1996م، وكتاب «التلغراف» عام 1993م. وكان يعمل موظف تلغراف في شركة روك آيلاند للسكك الحديدية، كما كان عضواً في «نادي مورس للتلغراف». ونظراً لخبرته الواسعة في مجال الإذاعة والتلغراف، استعانت به الحكومة الأمريكية خلال الحرب العالمية الثانية في عدة مناصب سرية.