تاريخ استخدام العملات في الإمارات حقائق وأرقام

الإمارات المستجدات ١ مجلة مدارات ونقوش – العدد 11

 430 عدد المشاهدات

– الدرهم الفضي، نقش عليه صورة الإسكندر الأكبر/ القرن الأول قبل الميلاد
– الدرهم النحاسي، نقش عليه صورة الإسكندر الأكبر/ القرن الأول قبل الميلاد
– درهم إسلامي/ نقش عليه اسم القائد المهلب بن أبي صفرة
– في عام 77 هجرية ظهر الدينار الإسلامي العباسي
– سنة 200 قبل الميلاد وجدت الدراخمة اليونانية وقد عثر عليها في مواقع مليحة والدور.
– القواسم في القرن 16، استخدموا عملة أطلق عليها مرضوف القواسم، وهي تشبه عملات أوروبية، وقد حفر عليها اسم سلطان بن صقر بن راشد القاسمي (أول حاكم) وكانت العملة تستخدم في نطاق محدود.

– في عام 1820 شاعت عملات المستعمرين، ومنها الريال النمساوي وكان يطلق عليه الريال الفرنسي أو الملكة تيريزا، وأيضاً شهدت تلك الفترة توافر النيرة، وهي ذهبية والليرة، وهي النحاسية، ونيرة وليرة هما لفظتان انتشر تداولهما في الإمارات في ذلك الوقت.

– ثمَّ ظهرت الروبية الهندية، وأيضاً الليرة العثمانية مباشرة بعد الريال النمساوي، وتلك الليرة كانت تعادل تقريباً 5 أو 6 ريالات من الريال النمساوي، وذلك الريال كان من الفضة، وكان الناس يقولون عن فكة الروبية الآنة والكركري والجرخي أو الكرخي، كما كان الرجل عندما يريد أن يقول إنه لا يملك أدنى قطعة من الروبية يقول «ما عندي كركري أو جرخي».

– ثمَّ شاعت عملة السلطان برغش، وهو سلطان زنجبار، وخلال مرحلة الحرب العالمية الأولى انشغل الناس بالبحث عن القوت نتيجة المجاعة التي سادت العالم، وشاعت بعد ذلك عملات الخليج العربي، وقد راجت نتيجة التقارب ونتيجة انتقال الناس للعمل في دول الخليج العربي، ثمَّ أصدرت كلُّ إمارة عملات تذكارية خاصة بها ومنها الذهبية والفضية، وفي الوقت ذاته تحمل صوراً للحاكم.

– في عام 1470 تمَّ أيضاً صنع عملات تشبه المشابك، وهي تسمى «طويلة الحساء»، وكانت تستخدم أكثر ما تستخدم في الموانئ في الخليج العربي والهند لأنَّ التجار كانوا يخشون التزوير وفي الليل لم تكن في ذلك الوقت إضاءة، ولذلك هي طويلة الحساء بمجرد أن يلمسها التاجر يعرفها، ومنها الذهبي والفضي والنحاسي، وقد حُفِرَ عليها التاريخ وظلت متداولة حتى عام 1780.

– في عام 1780، شاعت في الإمارات عملة ماريا، وهي من الفضة وتزن 280 غراماً، وهي في الأصل عملة نمساوية.

 
 
 

–  عام 1830 تمَّ تأسيس شركة الهند الشرقية، حيث تمَّ سك الروبية التي استخدمت أيضاً في الإمارات، وفي الخليج العربي».

– في العام 1830 إلى 1840، وفي حكم الامبراطورة فيكتوريا تمَّ استخدام عملتها، وأطلق عليها روبية أم بنت، وفي عهد الملك إدوارد حتى عام 1910 استخدمت روبية أم صلعة؛ لأنَّ الناس ينظرون لصورة الملك وكان أصلع ومن هنا جاءت التسمية، وروبية الشيبة هي عملة جورج الخامس وهي في عهد الملك جورج الخامس، وعملة جورج السادس في الفترة من 1936 إلى 1947 أطلق عليها روبية أم ولد. وبعد ذلك أعلن استقلال الهند سنة 1947 وصدرت العملة التي سميت أم صنم؛ لأنها تحمل صورة لرمز ديني هندي.

– في عام 1959، صدرت روبيات خاصة بالخليج العربي حتى عام 1966 ثمَّ أوقفت بشكل مفاجئ، ولذلك أول ما استخدم بعد ذلك العملة السعودية لمدة 3 أشهر. وفي دبي والإمارات الشمالية تمَّ استخدام ريال قطر ودبي لأجل مزيد من التعاون والترابط، كما استخدم في إمارة أبوظبي الدينار البحريني لهذا السبب حتى تاريخ 1973، حيث سكت أول عملة لمجلس النقد في الإمارات.