ديرة

أماكن

ديرة هي الجانب الشمالي لمدينة دبي التي يفصلها الخور إلى جزئين. يصل حالياً بين ديرة والجزء الثاني من مدينة دبي، وهو بر دبي، خمسة معابر، أربعة جسور ونفق. كانت ديرة بمنزلة المركز التجاري لمدينة دبي، ولكن المدينة بأكملها أصبحت الآن مركزاً تجارياً هاماً. تاريخياً. تطورت ديرة كثيراً منذ أيامها الأولى من خلال تطوير كل من مسارات المترو العلوية وتحت الأرض، وظهر عدد من مراكز التسوق.

يقع مطار دبي الدولي في ديرة، وكذلك مجموعة هامة من الفنادق الدولية كفندق الشيراتون وفندق جراند حياة وفندق حياة ريجنسي وغيرها. كما تنشَأ فيها الآن نخلة ديرة، وهي منشأة سكنية ضخمة تبنى في مياه الخليج العربي. ومن الدوائر الحكومية التي تقع في ديرة، الدائرة الاقتصادية وبلدية دبي وغرفة تجارة وصناعة دبي ودائرة الأملاك والأراضي، وكذلك وزارة التربية والتعليم ووزارة الخارجية ووزارة العمل والعمال ووزارات أخرى. كما تشمل ملعباً دولياً للغولف وناديين من نوادي دبي الرياضية، وهما نادي الشباب العربي والنادي الأهلي.

للعبور بين جزئي المدينة هناك أربعة جسور ونفق، إضافة إلى القوارب الصغيرة التي تسمى عبرات. والجسور هي: 1. جسر آل مكتوم 2. جسر القرهود 3. جسر دبي العائم 4. معبر الخليج التجاري 5. ونفق الشندغة.