ند الشبا

أماكن

ند الشبا منطقة مميزة للغاية داخل مدينة دبي الواقعة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، تتميز بالعديد من الخصائص التي تؤهلها لتكون من أهم الأحياء الموجودة بدبي. تضم المنطقة 4 مجمعات سكنية، وهي ند الشبا 1 وند الشبا 2 وند الشبا 3 وند الشبا 4. يضم مجمع ند الشبا 1 مجمع ميدان وفندق الميدان ومضمار ميدان ومضمار ند الشبا للدراجات الهوائية (سيح السلم – ند الشبا) وغيرها من الأماكن، ويعتبر أكبر مجمع في المنطقة. تجدر الإشارة إلى أن مجمع ند الشبا 1 الذي يحاذي مجمع القوز 2 يقع بعيداً نوعاً ما عن مجمعات ند الشبا دبي الثلاثة.

تحتلّ ند الشبا مساحة تزيد على 60 ألف كيلومتر مربع، وازداد عدد سكانها مقارنةً بتعداد السكان لعام 2018 الذي أجراه مركز دبي للإحصاء ما يقارب 6 آلاف نسمة. يقع مجمع ند الشبا 1 بالقرب من منطقتي القوز وميدان، بينما يقع كل من مجمع ند الشبا 2 وند الشبا 3 بالقرب من رأس الخور والمدينة الدولية. أما مجمع ند الشبا 4، فيقع شمال واحة دبي للسيليكون والمدينة الأكاديمية. وعند اكتمال مشروع ميدان جنوب سيكون من السهل الوصول إليه من ند الشبا 4.

يستطيع عشاق رياضة الجولف زيارة “نادي ميدان للجولف” (ذا تراك) الكائن بالقرب من فندق الميدان في ند الشبا 1. يضم هذا الملعب العديد من المساحات الخضراء، إضافة إلى 9 حفر و6 بحيرات. أما محبو سباقات الخيول، فبإمكانهم زيارة مضمار ميدان الذي يستضيف كأس دبي العالمي. يجدر بالذكر أن هذا المضمار الذي افتتح عام 1986 كان يحمل اسم مضمار ند الشبا سابقاً قبل تسميته باسمه الحالي عام 2010. يستضيف المضمار في الوقت الحالي ما يعرف بكأس دبي العالمي لسباق الخيل المرموق، وتعد بطولة كأس دبي العالمية من أغنى سباقات الخيول في العالم وأكثرها أصالة في تربية أهم أنواع الخيول، وهي مسابقة معروفة أيضاً في عالم الأزياء، حيث تتم مكافأة الحضور الأكثر أناقةً. تجدر الإشارة إلى أن هذه المنطقة تعتبر من أرقى المناطق في دبي.

تتعدد فنادق ند الشبا، فتحوي فندق الميدان بجوار مضمار ميدان الشهير، بينما يقع برج خليفة ومطار دبي الدولي على بعد 15 دقيقة بالسيارة. يقع كل من مسجد بن لاحج ومسجد ند الشبا ومسجد حمزة في المنطقة نفسها، بينما يستطيع السكان أيضاً الوصول إلى مسجد الواحة في منطقة دبي للسيليكون. لا تتوافر كنائس في المنطقة، ولكن يستطيع السكان القيام بشعائرهم الدينية في كنيسة العهد الجديد التي تعد أقرب كنيسة من المنطقة على بعد 11 دقيقة. تقع أيضاً عدة كنائس أخرى على بعد 20 دقيقة من المنطقة، مثل كنيسة فيلوشيب أوف نيشنز وكنيسة جي ايه 1 في ديرة وكنيسة كرايس كريب دبي ووينرز تشابيل انترناشونال.