إطلالة على الحياة الثقافية في الجزائر

مجالس

 1,620 عدد المشاهدات

مركز جمال بن حويرب للدراسات – دبي

– بن حويرب: علاقات أخوية وطيدة أسسها الوالد زايد بين الإمارات والجزائر

– القنصل الجزائري في دبي: مظاهر تراثية وثقافية عدة بين البلدين

– أول رواية في تاريخ الإنسانية كتبها أبوليوس المداوروشي في الجزائر

– برز العديد من والشعراء في الجزائر منهم مفدي زكريا مؤلف النشيد الوطني

 

أشاد المستشار والمؤرخ جمال بن حويرب المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة بالعلاقات الأخوية المتجذرة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية التي رسخ أسسها المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس الدولة، عطر الله ثراه.

في حين أكد سعادة محمد دراجي القنصل العام الجزائري في دبي أن العلاقات بين البلدين الشقيقين ضاربة في عمق التاريخ، وأن هناك كثيراً من العوامل التراثية والثقافية المشتركة بينهما.

لفيف من المهتمين والمثقفين يتوسطهم سعادة محمد دراجي و رئيس المركز جمال بن حويرب

 

جاء ذلك خلال أمسية نظمها مركز جمال بن حويرب للدراسات مساء الأول من أمس، تحدث فيها الدراجي عن ” الحياة الثقافية في الجزائر ” وحضرها جمع من المثقفين والمثقفين والمهتمين والإعلاميين، يتقدمهم خالد فالح العازمي نائب القنصل العام الكويتي في دبي، المستشار التراثي عبد الله بن جاسم المطيري، الأديب والكاتب د. شهاب غانم، المهندس رشاد بوخش رئيس جمعية التراث العمراني في الدولة، الشاعر السعودي سعيد القحطاني، والكاتبان عادل المدفع ومحمد صالح بدأه، وأدار الندوة الشاعر والإعلامي حسين درويش.

سعادة محمد دراجي القنصل العام الجزائري

استعرض المحاضر في بداية محاضرته مصادر الثقافة الجزائرية عبر التاريخ، قبل وبعد الميلاد، منذ العصر الفينيقي، مروراً بالروماني والأمازيغي والبيزنطي، ثم دخول الإسلام إلى تلك البلاد، وما تركه من آثار لاتزال شاهدة على عظمة هذا الدين، ثم الفترة العثمانية وما يليها من عصر الاستعمار الفرنسي، فعهد الدولة الوطنية التي أعقبت استقلال الجزائر بعد نحو 130 عاماً من الاستعمار.

وقال الدراجي الثقافةَ نموٌ معرفيٌّ تراكميّ على المدى الطّويل. هي المعارف والمعاني التي تفهمها جماعةٌ من النّاس، وتربطُ بينهم من خلال وجود نُظُمٍ مًشتركة.

هي وسيلةٌ تعملُ على الجمعِ بين الأفراد عن طريق مجموعةٍ من العوامل السياسيّة، والاجتماعيّة، والفكريّة، والمعرفيّة، وغيرها من العوامل الأخرى.

والثقافة الجزائرية عبر التاريخ تميزت الصحراء في العصر الحجري بالازدهار بسبب وجود الأمطار في تلك الفترة، ووجدت رسومات تصوّر تفاصيل الحياة اليومية للإنسان القديم.

وآخر الاكتشافات الحفرية في سنة 2018 في منطقة عين الحنش بولاية سطيف كشفت على آثار لوجود الانسان، ترجع إلى 2.4 مليون سنة، بعد موقع غونا بشرق افريقيا باثيوبيا بــ 2.6 مليون سنة.

ويوجد في الجزائر سبعة مواقع أثرية عالمية مصنفة من طرف المنظمة العالمية للتربية والعلوم والثقافة / يونسكو

أسس الثقافة الجزائرية

قال المحاضر …إن معالم الثقافة الجزائرية بعد الاستقلال تشكلت نتيجة:

لاحتكاك الثقافة والحضارة الجزائريّة بالحضارات الحديثة الأخرى، وتحديداً الحضارات الغربيّة.

الثقافة الجزائريّة الحديثة خليط وتركيب من ثقافةٍ وموروثٍ قديمٍ وحداثة الحضارات المعاصرة.

الكثير من التحديثات أدّت إلى إلغاء بعض المكوّنات والعادات التراثية القديمة.

– تأثير الحداثة على الطابع الإسلامي في العمران الجزائري.

– الرقصات التراثية الفولكلورية بدأت تندثر.

روافد الثقافة الحديثة

المسرح والسينما:

طرح تخصّصات السينما في المعهد الوطني للفنون الدراميّة،

تطوير الإنتاج السينماتوغرافي.

الموسيقى:

طرح تعليم الموسيقى في المدارس.

إنشاء العديد من المعاهد الموسيقيّة في مختلف أنحاء الجزائر.

 ويوجد في الجزائر مراكز عدة تعني بموضوع التراث، منها ديوان تسيير الممتلكات الثقافيّة، المركز الوطنيّ للمخطوطات، المركز الوطنيّ لحفظ الممتلكات، و المركزالوطنيّ لأبحاث الآثار الثقافية.

الكتابة والتأليف

 وتحدث المحاضر عن أول رواية في تاريخ الإنسانية حسبما جاء في الأدبيات الجزائرية فقال هي لأبوليوس المداوروشي بعنوان “الحمار الذهبي”.

ومن الكتّاب ذكر القديس أوغستين المجدد في المسيحية، والأب دونا الموحد وقائد الثورة على الرومان .

أما فحول الشعراء فمنهم الملحون مصطفى بن براهم، ومحمد بلخير، ومحمد بن قيطون، وأحمد بن كريو، وسي محند أو محند، والأمير عبد القادر الفارس الشاعر والرجل الصوفي.

وأول شهادة دكتوراه في الأدب كانت لمحمد بن أبي شنب.

وأضاف … كانت الثورة الجزائرية واحدة من أهمّ الأسباب التي أدت إلى بروز العديد من الأدباء والشعراء، منهم: مفدي زكريا شاعر الثورة وكاتب النشيد الوطني.

أعلام الشعر الشعبي

أكد محمد دراجي أن الجزائر تمتلك تراثا غنيا ومتنوعا من الشعر الشعبي، سواء بالأمازيغية أو باللهجة العربية المحلية.

ومن بين أهم الشعراء ذكر:

•      سيدي لخضر بن خلوف القرن 16، يقام المهرجان الوطني للشعر الملحون في بمدينة مستغانم كل سنة، محمد بن مسايب القرن 18، سي محند اومحند القرن 19، وعيسى الجرموني القرن 20

صناعة الأفلام والموسيقى

ذكر المحاضر أن من أهم الأفلام الجزائرية فيلم ” معركة الجزائر”، بالإضافة إلى ” وقائع سنين الجمر”، الذي أنتج في العام 1975م، أمّا في مجال الموسيقى والغناء، فلعل من أكثر الأنواع الغنائية شهرة ليس في الجزائر فحسب بل في العالم أجمع هو الراي.

وهناك العديد من الألوان الغنائية كالشعبي، والصوفي الديني، والحوزي الذي غالباً ما يتم استخدامه في الأعراس والمناسبات، وطبعاً الأغاني الوطنية الثورية.

تكريم سعادة محمد دراجي من طرف أودلف تيان

المراكز الثقافية والأوبرا والمتاحف

أكد دراجي أن في كل مدينة كبيرة في الجزائر، تجد العديد من المكتبات والمتاحف والمسارح، والتي من أشهرها متحف باردو، ومتحف الفنون الجميلة، والتي لا تقتصر فقط على عرض الموروث الثقافي، بل تشمل أيضاً على عقد دورات وندوات تعليمية وثقافية.